الأحد، 12 أبريل 2015

نجحت هيلين ميرين بينما فشلت أنا !!




ما أن أطفئت الأضواء في قاعة السينما في حيفا حتى أدركت أننا أمام فيلم صهيوني بحت، شاهدت اعلان الفيلم مراراً قبل أن أعرض على صديقاتي مشاركتي بمشاهدة الفيلم لكنه ليس أول فيلم أشاهده يتحدث عن الهولوكوست بدون طبعة الصهيونية التي تغلفه، وأنا أعشق البريطانية "هيلين ميرين" فكيف لي أن أترك الفيلم !!
يبدأ الفيلم لقطته الأولى وماريا تتلو كلمتها امام قبر شقيقتها في ولاية كاليفورنيا، وتشارك برمي التراب على التابوت الأرستقراطي الذي يحمل نجمة داوود الحمراء، لتبدأ الرحلة مع تساؤلات واضرابات طيلة عرض الفيلم.
كان لابد لي أن أكتب تلك التساؤلات بعد خروجي من الفيلم مباشرة، لكنني فضلت الانتظار لأيام علها تسكن كعادتي بعد مشاهدة أحد الأفلام، وأنسى أن أكتب.


The Queen في الستين 
تعجبني عبقرية هيلين ميرين، التي حازت على جائزة الأوسكار في الستين من عمرها عن دور الملكة اليزابيث في فيلم " The Queen" لتقم بنفس العام بأداء دور صاحبة بيت الدعارة الأول في ولاية نيفادا بالثمانينات لتقوم بأجرأ مشاهد أدتها فنانة تجاوزت الستين في "Love Ranch"، لتتألق بعدها بالعديد من الأدوار المتنوعة بين الكوميديا، الاجتماعي والأكشن.
ورغم تأديتها لفيلم صهيوني في السابق " The Debt" إلى أنني وكالعادة أعجبت بأدائها كعميلة للموساد الاسرائيلي التي تدعي مع رفاقها بتأديتهم لمهمة عسكرية في أوكرانيا، بقتلهم دكتور نازي إلى أنها بعد 30 عاماً تكتشف أن الموساد علم بعدم تنفيذهم للعملية وتأمر بتنفيذه.
ومع كل فيلم يتجدد لدي ذلك الخليط بالشعور بالذنب وإفتتاني بأدائها واتقان الفيلم إخراجاً وحبكة وتصوير، وبين ترجمة عقلي الفورية لكل مشهد يجسد الظلم النازي لليهود في أوروبا إلى يومنا والظلم الصهيوني للفلسطينيين.

بين جنين وفيينا 
يروي فيلم "  Woman In Gold" سيرة ماريا ألتمان اليهودية التي فرت من فيينا التي عاشت فيها مع عائلتها الاستقراطية التي عاشرت كبار الفنانين والأدباء في تلك الحقبة لتأتي النازية وتحجز على أملاك العائلة وتبقيهم رهن الحبس المنزلي، تنجح ماريا وزوجها مغني الأوبرا بالهرب من فيينا نحو الولايات المتحدة لتقضي هناك 50 عاماً.
بعد مشاهدتها لوثائقي عن لوحة  "أديلي" للفنان غوستاف كليمت تقرر ماريا استرجاع لوحات عمتها السيدة صاحبة الصالون الأدبي "آديلي بلوخ باور" التي اتخذها كليمت كموديل لاثنين من أعمال البورتريت الشهيرة، وتعد لوحة "أديلي أو المرأة الذهبية" إحدى أغلى اللوحات في العالم والتي اشتهرت بكونها "موناليزا النمسا".

وتبدأ معركتها مع السلطات النمساوية التي تعترف بملكية عائلة ماريا التمان - باور للوحة في الماضي، وإمتلاكها اليوم في متحف العاصمة فيينا أمر قانوني، لتستطيع بعد أعوام ماريا الحصول على اللوحات وعرضها في متحف نيويورك.

ومرة آخرى تنجح ميرين وأفشل أنا بمغادرة القاعة وعدم إكمال الفيلم، ففي كل مشهد فلاش باك تعود فيه ماريا لشبابها ونازية فيينا اسأل نفسي: " هل عليّ أن أتعاطف؟" وبصمت متخاذل أعود لأكمل الفيلم.

توقفا عند أحد الحواجز للتفتيش اثناء الهرب قلت في نفسي عندها: " ما الفرق بين وقفتهما ووقفتي تحت المطر بانتظار التفتيش على حاجز الجلمة عند خروجي يوم أمس من مدينة جنين؟!".

ابتسمت لانتصاري هذه المرة وأكملت المشاهد التالية، انتهى الفيلم اشعلت الأضواء وسارعت للخروج من القاعة لأقنع نفسي أن تخفف من وقع الشعور بالذنب، كنت أولى الواصلين إلى الباب وكأنني افتح باب الجنة خرجت مسرعة.

لربما أن تكون أقوى مشاهد ميرين تلك التي لم تنطق بها، فقط متابعة بريق عينيها الذي يعيدنا إلى الفترة النازية يجعلنا قادرين على الإمعان بالفيلم، وذلك الشبه الرائع بينها وبين الممثلة البرازيلية التي تؤدي دور ماريا الشابة يجعلنا مذهولون أمام عبقرية المخرج سايمون كيرتس، ونعود لسؤال جديد هل سيكون لدينا تلك الطاقات لإنجاز أفلام تضاهي عبقرية هذا الفيلم عند العودة؟ هل سيكون لدينا لوبي في أنحاء العالم قادر على دعم هذه الأفلام، وهل ستوافق هيلين ميرين على دور البطولة في فيلم فلسطيني؟ السؤال الأخير كان جوابه حاضراً فلا أستطيع أن أتخيل أنها ستكون على قيد الحياة عندما ننال تلك الحرية.

شعب الجبارين !
وبين رضى حنان الإنساني المتطرف ورفض رنا للتذويت الذي يطلبه الفيلم بقيت مدافعة حيناً ورافضة حيناً، لا أدري ما ذلك التخبط الذي نعيشه حتى بمشاهدة فيلم، 110 دقيقة استطاعت أن تشعرني بالذنب، التعاطف، الاشمئزاز، الشفقة والمقارنة بين أمسهم القريب ويومنا الأقرب.

تساءلت طوال الأيام الماضية هل الفيلم يجبرنا على الخضوع لكلمات الأديب غسان كنفاني بأن علينا أن نقم لأن لدينا شيء في هذا العالم، هل سنستطيع عند انتهاء الاحتلال من استرجاع ما سلبوا منا؟، هل سننجح بتنظيم أوراقنا وتنظيم أنفاسنا الطويلة لسنين عدة بين أروقة المحاكم مطالبين ببيوتنا التي سلبت وفننا وجذورنا؟ هل سننجح باسترجاع سنوات وأجيال اقتطعوها من دهرنا؟


أسئلة كثيرة كانت تدوي في ذهني، عن ضرورة تنظيمنا وأرشفة تاريخنا ووثائقنا استعداداً لتلك الساعة التي سنخوض فيها تجربتنا الذهبية في استعادة أملاك الغائبين.

أسئلة كبيرة وخربشات عقلية صعبة تدور يومياً في عقلنا وتصرفاتنا، وأحياناً اتساءل ما هذه القوة الجبّارة التي نملكها لنستيقظ كل يوم ولدينا تلك القدرة على كل هذا الطنين الذي يدور في رؤوسنا، فبينما لساني يتكلم العبرية يكاد عقلي يستجمع قاموس شتائمه في وجه موظفة البريد الروسية التي بالكاد تتقن اللغة العبرية بلكنة ثقيلة متأففة، وبينما عليّ أن أشعر بالذنب لمشاهدة فيلم صهيوني القصة في الوقت الذي تُسارع فيه عدة أطراف فلسطينية لمباركة ضرب اليمن بدون أن يرف لهم جفن!!!

وتبقى فقرتي السابقة تخبط آخر وطنين قوّي لعلني أكون قادرة على خوض غماره في فيلم آخر أو عمل فني وشعور بالذنب لاحق ... 

هناك تعليق واحد:

  1. للأسف ماعندي القدرة او الموهبة الكافية كقدرتك وموهبتك في الكتابة للتعبير عن اعجابي للي كتبتيه عن الفيلم، بالمختصر المفيد عبّر عن مشاعري كفاية... طول الفيلم وانا احياناً اضحك في اشد لحظات حزن ماريا ألتمان اللي تمثلها هيلين ميرين بكل ابداع واحياناً اخرى ابكي، اضحك حزناَ على وضعنا الحالي لأن العالم العربي بأكمله يعاني وليس فقط ديانة واحده وابكي شفقة على حالنا، ممكن اسب الفيلم واقول يهود مايستحقون الشفقة لكن بالنهاية اتذكر قول امي.. الله ما يرضى بالظلم على احد ولا احد يرضى بالظلم لنفسه فكيف يرضاه لغيره.
    شكراً،
    لمياء فهد القحطاني.

    ردحذف